ولدت في جوان 1962 بقرية مرسط في ولاية تبسة، وتلقت تعليمها الابتدائي فيها فتحصلت سنة 1973 على شهادة التعليم الابتدائي، وعلى شهادة التعليم المتوسط عام 1977.
-أكملت المرحلة الثانوية في ثانوية مالك بن نبي بمدينة تبسة تخصص رياضيات؛ وتُوّجت بشهادة الباكالوريا سنة 1981، فكانت أول فتاة تنجح في البكالوريا في قريتها.
-بعد البكالوريا، انتقلت إلى مدينة عنابة لتدرس الطبّ في الجامعة، ولكنها انقطعت عن الدراسة في السنة الثانية جامعي.
-بعد الغياب الذي دام 12سنة؛ عادت إلى التدريس لفترة وجيزة في مرحلة المتوسط لمادة اللغة الفرنسية سنة 1995 بمتوسطة بخوش بلقاسم بمرسط، ثم معلمة في الابتدائي.
-عادت إلى الجامعة لمواصلة الدراسة بعد تغيير التخصص إلى دراسة الأدب، فتحصلت على الليسانس سنة 1999.
-انتقلت إلى التدريس في ثانوية زروقي عمار بمرسط، وكانت في تلك الفترة تدْرسُ الماجستير في مدينة باتنة، واجتازت مسابقة الماجستير في جامعة العقيد الحاج لخضر سنة 2000 بنجاح رغم المنافسة القوية.
-سنة 2001 م تحصلت على شهادة الدراسات المعمقة في نظرية الأدب بجامعة العقيد الحاج لخضر، ثم على الماجستير عام 2002.
-توظفت أستاذا مشاركا بالمركز الجامعي الشيخ العربي التبسي في سنة 2000، ثم أستاذا مساعدا في نفس الجامعة بقسم الآداب واللغة العربية سنة 2003.
-سنة 2007 م تحصلت على الدكتوراه في الأدب الحديث في التخصص الدقيق "الأدب المقارن" في جامعة باجي مختار -عنابة. وبعد سنوات تُوِّجت بالترقية إلى أستاذ التعليم العالي "بروفيسور" سنة 2016 .
-عُيّنت عضواً في فريق مكلف بالبحث في المتخيَّل السّردي في الرواية العربية بجامعة تيزي وزو عام 2005، وعضوا في فريق مكلف بالبحث في الأدب الشعبي اللامادي بجامعة العربي التبسي بتبسة في سنة 2006، عضو أيضا في العديد من المجلات الدولية المحكّمة في الجزائر والسعودية وغيرها.
-شاركت في العديد من الملتقيات الوطنية والدولية داخل الجزائر وخارجها، كما نشرت مقالات في مجلات دولية ووطنية محكمة، والعشرات من المقالات في مجلات وجرائد.
-ناقشت العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه داخل الوطن وخارجه، وأشرفت على رسائل جامعية كثيرة، وهي حاليا متعاقدة مع جامعة جازان بالمملكة العربية السعودية.
-كانت عضواً في المجلس الأعلى للمرأة، وعضواً في اتحاد الكُتّاب الجزائريين وعضوا شرفيا في اتحاد الكتاب التونسيين، ثم أمينا عاما لجمعية كافل اليتيم سنة 2007 بالجزائر.