- ولد سنة 1978م بولاية تيزي وزو.
- حائز على "جائزة الشيخ علي سالم الصباح للمصادر المفتوحة والبرمجيات الحرة العربية" سنة 2009 بالكويت، ثم على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للغة العربية 2015.
- عضو خبير في مشروع النهوض باللغة العربية في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
- أستاذ محاضر في علوم الحاسوب بجامعة البويرة، وباحث في مجال المعالجة الآلية للغات الطبيعية (اللسانيات الحاسوبية).
- تحصل سنة 1996م على شهادة البكالوريا من ثانوية المقراني بعين بسام بولاية البويرة، شعبة علوم دقيقة (رياضيات).
- تحصل على شهادة مهندس دولة في الإعلام الآلي من المدرسة العليا للإعلام الآلي (ESI)، وفي نفس المعهد واصل تدرجّه بحصوله على شهادة الماجستير في نفس التخصص ، في موضوع: «تصميم نموذج مستند قياسي للمصحف الشريف»، بإشراف الدكتور عمّار بالة، سنة 2005.
- نال بعدها شهادة دكتوراه في تخصص الإعلام الآلي من نفس المعهد، في موضوع: «منظومة مفتوحة المصدر للمعالجة الآلية للغة العربية»، تحت إشراف البروفيسور عمّار بالة.
- أولَ مشروعٍ في مسيرته البحثية كان مع أستاذه جمال الدين زقور في تصميم لغة البرمجة العربية "زَايْ" عام 1998، حيث قام بتقديم المساعدة اللغوية باختيار الكلمات المناسبة والمصطلحات.
- مكوّن ومستشار في المعلوماتية لعدة مدارس تكوينية ومؤسسات في مجالات البرمجة، هو متخصّص في تدريس برامج إدارة المشاريع مثل برنامج MS-Project وبرنامج Primavera.
- يدرّس أيضاً طريقة برمجة المواقع الالكترونية بلغة PHP وMySQL (ماي أس كيو أل)، وإعداد المواقع باستعمال نظم إدارة المحتوى.
- قائد في فوج السلام بالخبوزية -البويرة، منذ سنة 2002، وقد قام بتصميّم موقع كشافة ولاية البويرة، وتصميم الموسوعة الكشفية التي تعدّ مرجعاً للمهارات الكشفية والوثائق التربوية.
- أشرف على القسم العربي لمجلة Linuxfocus.org وترجم العديد من المقالات فيها.
- عضو في مجلة "معالم" للترجمة بالمجلس الأعلى للغة العربية، وعضو خبير في لجان المجلس الأعلى للغة العربية العلمية بالجزائر.
- نشر كتبا إلكترونية وأخرى مطبوعة في مجال الإعلام الآلي. كما أنشأ العديد من المكتبات الالكترونية تستهدف اللغة العربية مثل مكتبة نَفْطَوَيْهْ، ومكتبة قُطْرُبْ، ومكتبة بَايْثُونْ للعربية، مكتبة تَاشَفِينْ للتحليل، مكتبة القَلْصَادِي، وغيرها.